معرض الدوحة الدولي للكتاب 9 يناير 2020

كشفت وزارة الثقافة والرياضة عن موعد معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثلاثين، والتي تقررت إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 18 يناير 2020، وبذلك يكون قد تم ترحيل موعد نسخة المعرض لعام 2019 إلى مطلع سنة 2020. وتقام النسخة الجديدة من المعرض بإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، والذي يحرص على توظيف إمكاناته كافة، لضمان نجاح وتميّز الدورة المرتقبة من المعرض، بما يتناسب مع إتمام عشريته الثالثة، انطلاقاً من كونه أكبر معارض الكتب الدولية التي تُقام في المنطقة ويحظى بمكانة كبيرة، نظراً للإقبال الكبير الذي يشهده من جانب الدول العربية والأجنبية، والتي ظلت في تزايد منذ إقامة أولى دوراته في عام 1972.
يأتي إقرار الموعد الجديد للمعرض بعد دراسة شاملة لجدول الفعاليات الخاصة بالدولة، ولتجنّب تعارضها مع بعضها البعض، وبشكل خاص الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، وحدث كأس العالم الذي تستضيفه دولة قطر خلال شهر ديسمبر 2022، بالإضافة إلى التنسيق مع اختبارات المدارس الحكومية والخاصة.
وسوف يتزامن الموعد الجديد للمعرض مع انطلاق السنة الثقافية قطر- فرنسا 2020، الأمر الذي سيعطي فرصة أكبر لتواجد فرنسي قوي بالمعرض، وما سيشهده من حضور ثقافي متنوع.
كما جاء اعتماد الموعد الجديد، حرصاً من وزارة الثقافة والرياضة على إتاحة الفرصة لمختلف شرائح المجتمع وخاصة المهتمين بالقراءة والمعرفة، من زيارة المعرض باعتباره الملتقى السنوي للمختصين بصناعة الكتاب، من مؤلفين وناشرين وموزعين بجمهورهم من المثقفين وطلاب العلم وأصدقاء الكتاب من مختلف شرائح المجتمع.
وسوف تستمر فعاليات المعرض على مدى 10 أيام على غرار النسخة السابقة، وذلك لإعطاء فرصة كبيرة لرواد المعرض لخوض تجربة ثقافية مميزة، ولإتاحة المجال للناشرين لعرض إصداراتهم الثقافية المتنوعة، وخاصة الجديدة منها.
وأخبرت وزارة الثقافة والرياضة أن النسخة المقبلة من معرض الدوحة الدولي للكتاب سوف تكون ذات طابع مختلف عن الدورات السابقة، لما يتسم به المعرض من تميّز عن المعارض الأخرى، في ظل ما يحظى به من مشاركة واسعة لدور نشر عربية وأجنبية، وما يشهده من ورش وندوات متنوعة تساهم في إثراء الحركة الثقافية المرافقة للمعرض.
وظل معرض الدوحة الدولي للكتاب منذ عام 1972 يُقام كل عامين، وحتى عام 2002، إلى أن تقرر إقامته كل عام، ما أكسبه مكانة وصبغة عالمية كبيرة، وخاصة بعد نجاحه في استقطاب أكبر وأهم دور النشر في العالم.

شارك هذه الصفحة